التخطي إلى المحتوى
تمارين رياضية آمنة خلال الحمل

ربما تشعرين أن جسمك يمر باختبار فعلي فقط بسبب حملك. غير أن المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة ستساعدك لاحقاً. تعرّفك مقالتنا على أنواع التمارين الرياضية المناسبة لك ولطفلك.

لماذا يوصي الأطباء بممارسة التمارين الرياضية خلال الحمل؟

للتمارين الرياضية أثناء الحمل العديد من الفوائد؛ فهي تزيد من تماسك وقوة عضلاتك وقدرتك على التحمل. إذا كنت معتادة على الحفاظ على رشاقتك، فقد تستسهلين التكيف مع الحمل مقارنة بمن لا يتمتعن بلياقة جيدة. تساعدك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على:

ما هي أكثر الرياضات التي تناسبني؟

التمارين الرياضية المثالية في الحمل هي التي تنشط قلبك، وتحافظ على ليونتك من دون التسبب بضغط جسدي عليك أو على طفلك. لا مشكلة في ممارسة العديد من النشاطات كالركض وحمل الأوزان في البداية، لكن قد تضطرين إلى تعديل نظامك الرياضي مع تقدم الحمل.

يثفضل تجنب الرياضات التي قد تعرضك لخطر الانزلاق أو الوقوع، مثل ركوب الدراجة أو الخيل والتزحلق على الثلج أو بالمزلجتين. مع ذلك، يستطيع العديد من النساء الرياضيات المحترفات الاستمرار في المنافسة خلال حملهن.

المشي
يحافظ المشي على لياقتك من دون إيذاء ركبتيك أو كاحليك. وإذا كنت تمارسين المشي السريع، فأنت بذلك تمرّنين قلبك. يعتبر المشي من الرياضات الآمنة طوال فترة حملك ويمكنك ممارسته يومياً.

السباحة
السباحة من أفضل أنوع التمارين الرياضية التي تستطيعين ممارستها أثناء الحمل وأكثرها أماناً. فهي تمرن مجموعة كبيرة من العضلات (الذراعين والساقين) وتفيد قلبك ورئتيك. وكلما كبر حجم بطنك جراء الحمل، استمتعت أكثر بشعور الخفة وانعدام الوزن في الماء.

إذا كنت تفضلين النشاطات الجماعية، انضمي إلى أحد صفوف الرياضة المائية. إن ممارسة التمارين في الماء لا تؤذي المفاصل وتساند بطنك. كما أنها تساعد على التخفيف من انتفاخ القدمين الذي يعتبر من الأعراض الشائعة في المرحلة الأخيرة من الحمل.

اليوجا وتمارين التمدّد

تساعد رياضة اليوجا وتمارين الليونة على المحافظة على قوة وتماسك العضلات وتحافظ على ليونتك مع ضغط خفيف جداً على المفاصل مقارنة بأنواع التمارين الشديدة الأخرى. ولكن أضيفي إلى نظام اليوجا الذي تمارسينه بضع دقائق من المشي عدة مرات في الأسبوع لتمرين القلب. وسيكمّل المشي تمارين التمدد التي تمارسينها في جلسات اليوجا.

تساعد تمارين التمدد على زيادة ليونتك والتي ستتم بسهولة أكبر لأن ليونتك ستزيد بفعل هرمون الريلاكسين. يجعل الريلاكسين الأنسجة القوية التي تربط بين عظامك (الأربطة) أكثر مرونة. مع ذلك، لا تمارسي تمارين الليونة مطولاً أو تبالغي في العمل على مرونتك. فكري في تمدد جسمك بدل الضغط على نفسك. ستوضح لك معلمة اليوجا كيفية استرخاء الجسم والعقل.

احرصي على أن تكون معلمة اليوجا خبيرة في نصح النساء الحوامل. يُفضل اختيار صفوف يوجا مصممة خصيصاً للنساء الحوامل.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *