التخطي إلى المحتوى
علماء الفلك يكتشفون أرض ثانية !

“اكتشاف ارض ثانية”

علماء الفلك يكتشفون أرض ثانية !

إكتشف تلسكوب كبلر التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا الخاص بالبحث عن الكواكب قبل أسابيع ، كوكباً شبيه بالأرض يدور حول نجم ضمن المنطقة المسمى ” المنطقة المعتدلة ” ( Goldilocks zone ) في مجرتنا ” درب التبانة ” وتمت تسميته بـ ( كيبلر 186f) ، يبعد كيبلر حوالي 500 سنة ضوئية عن الأرض في كوكبة الطائر أو الدجاجة ( هي كوكبة في نصف الكرة السماوية الشمالية وتكون لافتة في سماء فصلي الصيف والخريف وتعتبر أكثر الكويكبات سطوعاً ) .

المنطقة الصالحة للسكن وكذلك المعروفة بأسم المنطقة المعتدلة ، هي المنطقة التي تكون حول نجم يقع ضمن مجموعة كوكبية ( شمسية) التي تحوي ضغط جوي كافي لإحتوائها ماء بصورة سائلة على سطحه مما يزيد فرصة وجود الحياة .

في حين كان من المتوقع إن هنالك مايقارب 40 بليون كوكب بحجم كوكب الأرض في مجرتنا درب التبانة ، هذه الإكتشافات صُنفت على أنها أول الكواكب الشبيهة بالأرض يتم إكتشافها ضمن هذه المنطقة .

إضافة إلى الكوكب الجديد كيبلر-186f ، هناك 4 كواكب تدور بالقرب من النجم من ضمن نظام كيبلر ، وهذا يعني إن النجم المجاور للكوكب مشابه لشمسنا لذا إحتمالية وجود الحياة على هذا الكوكب تزداد بشكل كبير.

صرحت عن الاكتشاف الباحثة ليزا كوانتينا والمؤلفة الرئيسية للورقة التي نشرت في الصحيفة العلمية من مركز موفيت فيلد في كاليفورينا بقولها :
“نحن نعرف كوكب واحد فقط يحتوي على الحياة – هو الأرض .عند البحث عن حياة خارج النظام الشمسي لنا نحن نؤكد على إكتشاف كوكب بخصائص تحاكي أرضنا ، فإن إكتشاف منطقة كوكبية مشابهة للأرض يعتبر انجازاً كبير ” .

إن النظام الشمسي للكوكب كيبلر 186f، يمتلك نصف الكتلة والحجم كما في نظامنا الشمسي ويحتوي فقط واحد – ثلث الطاقة التي تُستمد من الشمس .
كما يدور كوكب كيبلر 186f مرة واحدة في كل 1300 يوم حول نجمه داخل نظامه .

المصدر :- http://www.thespaceacademy.org/…/astronomers-discovered-ano…

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *