التخطي إلى المحتوى

الببغاء هو أحد الطيور الملونة والتي يحبها الكثير من الناس نظرًا لألوانها الرائعة ، و يتميز الببغاء بأنه يردد ما يقوله صاحبه ، لذلك فهو طائر مميز ، و في هذا المقال سوف نقوم بتوضيح الطعام المناسب للبغاء لأن الكثير من الناس يقوموا بتربيته في منازلهم .

الطعام المناسب للببغاء :
يتناول الببغاء العديد من الخضروات والفواكه مثل الخيار والفاصوليا والمانجو والبرتقال والتفاح والجزر ، كما أن الببغاء يتناول الخبز والدجاج لأنه يحتوي على البروتين ويتناول البيض المسلوق الذي يحتوي على الكالسيوم ، كما يتناول بعض أنواع الحبوب مثل الفول السوداني والمكسرات والذرة وغيرها من أنواع الحبوب الأخرى ، و يتم إطعام الببغاء الصغير بمزيج من الحبوب الغذائية المنقوعة في الحليب أو الحمص المسلوق أو الخضار الذي يوضع في كمية من الماء حتى يصبح لين .

نصائح لرعاية الببغاء وإطعامه :
1- يجب غسل الخضروات والفواكه جيدًا أو أي طعام قبل تقديمه إلى الببغاء حتى لا يُصاب بتلوث في معدته .
2- يجب تقديم البرغل مع الوجبات الغذائية للبغاء حتى يسهل عملية الهضم للطعام .
3- يتم تقديم الطعام إلى الببغاء بشكل تدريجي ومع كل ثلاثة أيام يتم تغير نوع الطعام ليس قبل ذلك الوقت .

4- يجب تجويع الببغاء قبل إطعامه نوع جديد من الطعام ويفضل أن يطعم الببغاء بيد صاحبه حتى تحدث الألفة بينهما .

5- يتم رش الببغاء برذاذ الماء الدافئ عند القيام بتنظيفه كما يجب أن نضع الببغاء مع رفيقه في القفص .
6- يجب تنظيف القفص بصفة مستمرة حتى لا تتكاثر فيه الحشرات وتسبب الضيق والألم لدى الببغاء .

7- يجب مراجعة الطبيب كل فترة للفحص الشامل على الببغاء حتى يتم التأكد من عدم إصابته بالأمراض كما يجب تقصير مخالب الببغاء كل فترة بواسطة الطبيب البيطري.

8- يجب الابتعاد عن الأطعمة الحارة وتجنب بعض أنواع الأطعمة مثل الشوكولاتة والكحوليات والمنتجات التي تحتوي على الكافيين ونباتات الزينة وأي مواد غذائية تحتوي على الدهون أو السكريات أو الأملاح .

9- يجب تقديم نظام غذائي متوازن للبغاء مكون من الخضروات والفواكه والحبوب كما يجب تغيير الماء الذي يشرب منه الببغاء بصفة مستمرة حتى نضمن نظافته كما يجب تنظيف الأوعية التي يوضع فيها الطعام ومياه الشرب .

10- يجب مزج الحبوب بالرمل الذي يتكون من أصداف صغيرة حتى لا تلتصق الحبوب في سقف حلق الببغاء ، ويسهل بلعها ما يجب إخراج الببغاء بشكل يومي من القفص وتعريضه للشمس في الصباح الباكر .

11- يجب أن يوضع الببغاء في قفص كبير حتى يسهل حركته داخل القفص بسهولة ويسر ، كما يجب أن يكون القفص موفر له الحماية من أشعة الشمس ومن الأمطار والرياح وغير ذلك من العوامل الجوية.

نصائح  للتعامل الصحيح مع الببغاء :
1- يجب في البداية أن يوضع الببغاء في مكان هادئ و بعيد عن الضوضاء حتى يشعر الببغاء بالأمان .
2- لا يجب الإكثار من تعاطي الفواكه لأنها قد تسبب له الإسهال .
3- يمكن تسميته الببغاء باسم معروف له والتحدث معه كثير بذلك الاسم حتى يحفظ ويعرف أن ذلك هو اسمه .

4- إذا لم يشرب الببغاء الماء فإن ذلك معناه أنه لم يفضل طعمه ، و من الأفضل أن تحاول تقليل كمية الماء الموضوعة له ومن الممكن أن نضيف بعض قطرات من زيت الليمون إلى الماء .

5- حاول أن تتعرف على الببغاء بشكل أفضل عن طريق النظر إليه في هدوء فسوف يفعل كذلك الببغاء نفس التصرف حتى يستطيع التعرف على صاحبه والاطمئنان ناحيته .

6- لا يجب أن تفرض رأيك على  الببغاء أو لا يجب أن تنهره و تعطيه الأوامر لأن الببغاء إذا كره الشخص قد يتوحش في التعامل معه ، كما لا يجب أن تخوفه من أحد الطيور الأخرى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *