التخطي إلى المحتوى
ماهي مصادر الاشعة فوق البنفسجية

تعتبر الاشعة فوق البنفسجية من الأشياء الهامة التي تفيد جسم الانسان، كما انها من مكونات الحياة الهامة التي لها أهمية كبير في حياة الانسان وأيضا الكائنات الحية على كوكب الارض، كما تعتبر الاشعة فوق البنفسجية من الأشياء الهامة لتكوين طبقة الاوزون، وطبقة الأوزون هي تلك الطبقة الهامة التي تحمي كوكب الأرض من أي اشعة ضارة، وتعمل على استقرار الطقس، كما ان الاشعة الفوق بنفسجية لا يراها الانسان، ولكن هناك الكثير من الحشرات والحيوانات تراها مثل النحل.

ما هي فوائد طبقة الأوزون

تخترق الاشعة البنفسجية طبقة الأوزون ولكن بنسبة صحية تمتع الكثير من الاضرار بها، وتعمل طبقة الأوزون على إيصال الى سطع الأرض الاشعة المفيدة فقط، والتي تعمل على زيادة فيتامين د في الجسم، وذلك لان التعرض الى الكثير من الاشعة الفوق بنفسجية قد يدمر الجسم بشكل كامل، وقد يؤدي الى الإصابة بسرطان الجلد .

وقد نصح بعض الأطباء عدم التعرض لأشعة الشمس وقت الذروة وبشكل مباشر وخاصة في فصل الصيف، لان نسبة الأشعة الفوق بنفسجية في ذلك الوقت تزيد بشكل ملحوظ، كما ان التعرض الي الشمس بشكل مباشر قد يؤدي الى الإصابة بضربة شمس، لذلك نصح العلماء بعدم التعرض لتلك الاشعة بشكل كبير حتى لا يتعرض جسم الانسان الى الخطر.

أهمية الاشعة فوق البنفسجية

تساعد الاشعة فوق البنفسجية في كثير من الاشياء، مثل امتصاص فيتامين د، والذي يساعد في تغذية وتخزين الكالسيوم الذي يساعد العظام، ويسبب نقص فيتامين د الى الكثير من المشاكل التي يواجها العظم مثل هشاشة العظم.

بعض الأبحاث التي قام بها العلماء 

استطاع العلماء اثبات بعض الفوائد الرائعة للأشعة الفوق بنفسجية، وقد كان ذلك من خلال الكثير من الدراسات، وقد اثبتت ان الاشعة الفوق بنفسجية يمكنها تعقيم الأدوات الطبية بشكل فعال، فهي فعالة في قتل الكثير من الجراثيم والميكروبات، كما استخدمها العلماء في علاج الكثير من مشاكل البشرة، مثل حب الشباب وبعض الامراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق.

كما يتم استخدام الاشعة الفوق بنفسجية الان في مجال الزراعة، وذلك لقتل الحشرات والآفات الزراعية، وقد يتساءل البعض عن كيفية الحصول على الاشعة الفوق بنفسجية بشكل امن، لذا سنعرض بعض مصادر الاشعة الفوق بنفسجية.

مصادر الاشعة الفوق بنفسجية

المصدر الأساسي للأشعة الفوق بنفسجية هي الشمس، فهي تخرج من الشمس في شكل موجات كبيرة، ولكن قد يتم امتصاص الكثير من الاشعة الفوق بنفسجية عن طريق طبقة الاوزون، ولكن يمكن الحصول على الاشعة الفوق بنفسجية الطويلة والتي تصل الى سطح الأرض عن طريق الزجاج الطبيعي، فهو يستقبل الموجات طويلة المدى ولا يستقبل الموجات القصيرة.

1- زجاج النوافذ

يمكن لزجاج المنازل ان يحجب فقط حوالي عشرة في المئة، ويعبر من خلاله 90 في المئة من الاشعة الفوق بنفسجية، فيمكنك الاستفادة من الاشعة الفوق بنفسجية وانت جالس في منزلك.

2- الموجات الفراغية

وقد تم تسميتها بهذا الاسم لان الهواء يحجب الموجات التي يقل طولها عن 200 نانومتر، ويحدث ذلك لان الاكسجين يمتص تلك الموجات الموجودة في الهواء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *