التخطي إلى المحتوى
ماهو العمر المناسب لعملية الليزك

على الرغم من أن العمر من أهم العوامل التي تؤثر على اجراء عملية الليزك، إلا أن الليزك ليس له عمر محدد ، فعلى الرغم من عدم إجراء عملية الليزك للأشخاص الاقل من 18 عام بسبب التغيرات التي تحدث للعين في هذه المرحلة، إلا أنه يمكن إجراء جراحة العيون بالليزر للأطفال الذين يعانون من مشاكل شديدة في الرؤية، ولكن يعتبر العمر الأكثر شيوعًا في الليزك ما بين 20 و 40 عامًا.

استقرار النظر أهم شروط اجراء عملية الليزك

على الرغم من أنه يمكن للأشخاص بداية من سن 18 عام اجراء العملية، إلا أن معظم الاطباء يشجعون الشباب على الانتظار حتى منتصف العشرينات من العمر حتى يستقر البصر، حيث يؤثر العمر على اجراء عملية الليزك ولكنه لا يرسم حدودًا مطلقة، ففي حالة التمتع بصحة جيدة ووجود مقاسات مستقرة يمكن اجراء الليزك.

السن المناسب لإجراء عملية الليزك

الليزك للأعمار من 18 إلى 24 سنة

على الرغم من أن الشباب فوق سن الثامنة عشرة  عاما قادرين قانونًا على إجراء جراحة الليزك، إلا أن البصر يستمر في التغير ما بين سن 18 حتى 24 عامًا، لذلك يجب عمل دراسة متأنية لتاريخ الرؤية الخاص بالمريض، ويوصي بإجراء جراحة الليزك للأشخاص في هذه الفئة العمرية إذا كان لديهم نفس مقاسات النظارة أو العدسات اللاصقة على مدى عدة سنوات.

الليزك للأعمار ما بين 25 إلى 40 سنة

يتفق معظم جراحي العيون على أن عمر جراحة الليزك المثالي هو في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25-40 سنة، وهم أفضل المرشحين لجراحة العيون الليزك، حيث تتوقف العين عن التغير في سن الخامسة والعشرن، ويجب على الاشخاص المرشحين وجود نفس مقاسات النظارة لمدة سنتين على الأقل .

الليزك للأعمار ما بين 40 إلى 55 سنة

بعد سن الاربعين تبدأ العين في التغيير مرة أخرى، وحتى الأشخاص الذين يتمتعون برؤية مثالية طوال حياتهم الماضية يعانون من ضعف في الرؤية، وقد يحتاجون إلى نظارات للقراءة لتصحيح رؤيتهم.

وعلى الرغم من هذا التغير إلا أن الأشخاص في هذه الفئة العمرية الذين يتمتعون بصحة جيدة، يعتبروا مرشحين جيدين لإجراء تصحيح البصر بالليزك، وخاصة الاشخاص غير المدخنين الذين يعتنوا بأنفسهم ولا يملكون أي تاريخ من المشاكل الطبية، ولكن قد تفوق تكلفة الليزك في هذه الفئة العمرية عن الاشخاص الاصغر سننا، وحتى المرضى الذين يعرفون أن نظرهم قد يتغير مرة اخرى بعد العملية إلى اختيار الليزك لتحرير أنفسهم من النظارات أثناء القيام بالأنشطة الرياضية أو البدنية.

وهناك اعتبارات أخرى في هذه الفئة العمرية وتشمل التاريخ العائلي من اضطرابات القرنية، والسكري وقد تقلل هذه الأمراض من فرصة اجراء عملية الليزك.

الليزك لكبار السن

لا يوجد حد أعلى للعمر الذي يمنع كبار السن من إجراء جراحة الليزك، فهناك العديد من العوامل الأخرى التي تقلل من فرصة اجرء العملية، وتعتبر واحدة من أكثر المشاكل المرتبطة بالعين مع كبار السن هي إعتام عدسة العين، حيث يمكن للشخص الذي يبلغ من العمر 60 أو 70 عام الاستمتاع بعيون سليمة ويكون مرشح جيد لإجراء الليزك، ولكن في حالة الاصابة بإعتام عدسة العين لا يمكن اجراء الليزك إلا إذا تم معالجتها جراحياً أولاً.

ومن المسائل الأخرى المتعلقة باجراء عملية الليزك هو الاصابة بجفاف العيون والتاريخ العائلي لاضطرابات القرنية والسكري، والآثار الجانبية للمخدرات، وبعض الأدوية التي يتناولها المرضى الأكبر سنًا.

قد يفيد الليزك في أي عمر

على الرغم من أن العمر يؤثر على فرصة نجاح  جراحية العين بالليزك، إلا أنها واحدة من العديد من العوامل، وإن الصحة البدنية العامة والتاريخ الطبي للشخص وعائلته والمقياس الثابت للنظر تؤثر في نجاح العملية، كما يجب التشاور مع جراح عيون في ما إذا كان يكن اجراء جراحة الليزك في هذا السن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *