التخطي إلى المحتوى

النحل : هو نوع من الحشرات شديدة التطور فهي حشرة تطورت على مدى ملايين السنين، وقد تم العثور على النحلة الأولى التي تم تسجيلها في ميانمار، والتي تم العثور عليها مغلفة منذ 100 مليون سنة والتي تعود إلى العصر الطباشيري.

ومن المرجح أن النحل قد نشأ في الشرق الأقصى وكانت النحلة في هذا الوقت أقرب إلى الدبابير تقوم بأكل الحشرات الأخرى بدلاً من الرحيق وحبوب اللقاح، ولا يعرف أحد متى قرر النحل أن يصبح نباتياً ويقوم بتناول الرحيق من شجرة الكرز .

بعض المعلومات عن مملكة النحل

أنواع النحل

يعيش النحل اليوم في جميع أنحاء العالم وهناك ما يقرب من 20،000 نوع من النحل في سبع عائلات بيولوجية معروفة، وتم العثور علي النحل في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، في كل موطن على كوكب الأرض الذي يحتوي على النباتات المزهرة الحشرات التلقيح، وهناك النحل العملاق الذي يزيد طوله عن 3 سم وهناك النحل القزم الصغير الذي يبلغ طوله 2 مم فقط، ونحل العسل فقط من هذه الأنواع هو ما يعيش ففي مملكة، فلا يعيش معظم النحل الآخر في مستعمرات بل يعيش في الجحور في الأرض.

فئات النحل في المملكة

يعتقد العلماء أن النحل مسؤول عن تنوع الزهر حيث أن معظم النباتات المزهرة لا تستطيع التلقيح الذاتي، والتلقيح الذي يعتمد على الريح لحمل بذورها ليس فعالاً للغاية في الكثير من الحالات، لذلك تطورت الأزهار بألوان زاهية وعلامات لاجتذاب النحل الذي يقوم يشرب الرحيق وينقله في معدته الخاصة التي تعود إلى الخلية لتبادلها مع الملكة، وتعمل العاملات على تغذية نحل الخلية واليرقات التي ستصبح النحل الجديد

وتتوزع مهن النحل فهي واحدة من ثلاث فئات هي : العاملات والنحل الذكور والملكة، ويقومون بخلق خلايا من الشمع ولا يقومون بوضع البيض إلا عندما التكاثر، وتقوم العاملات بتنظيف الخلية وجمع حبوب اللقاح والرحيق لإطعام المستعمرة ويعتنين بالأطفال، ومهمة الذكور الوحيدة هي التزاوج من الملكة، ووظيفة الملكة الوحيدة هي وضع البيض.

مهمة العاملات في مملكة النحل

يتم تغذية اليرقات الإناث بنظام غذائي خاص من قبل العاملات والمربيات مما يجعلها ملكة خصبة، وإعطاء اليرقات الأخرى نظام غذائي منتظم يجعلها عقيمة، وهناك أنواع معينة من النحل تموت بعدما تقوم باللسع أو القرص وذلك بسبب التصاق جزء من بطنها في بمكان اللسع.

بإمكان النحل رؤية جميع الألوان باستثناء اللون الأحمر وتساعده حاسة الشم في العثور على الزهور التي يحتاجونها لجمع حبوب اللقاح، وليس فقط حبوب اللقاح في الزهور هي مصدرا للغذاء مملكة النحل ولكن أيضا يتغذوا على بعض حبوب اللقاح التي تسقط  في الجو.

النحل العامل هو عبارة عن إناث عقيمة يتراوح طولها ما بين 9 إلى 18 ملم ويتميز النحل العامل برأس أسود بالكامل مع جسم ملون باللون البني والذهبي والأسود مع بقع برتقالة باهتة، وتغطى أجسامهم شعرات صغيرة.

مواصفات ملكة النحل

ملكة النحل يمكن أن تتراوح ما بين 18 إلى 20 مم وهي أنثى كاملة التكوين وهي الأكبر حجماً في المملكة وتتميز ببطنها الطويل، واجنحة أطول من أجنحة الشغالات ولها صدر أعرض من صدور باقي النحل، وأرجلها لها لون يميل إلى اللون البرتقالي البني.

النحل الذكور يتم الاحتفاظ بهم حتى اكتمال التزاوج  ثم يتم قتلهم واخراجهم من مملكة النحل، وتقوم العاملات باختيار الملكة الجديدة في حال موت الملكة الأم، لأنهن من يقمن بتربية اليرقات والحرص على تغذيتهن ومن خلال مراقبتهن يستطعن اختيار ملكة ذات صحة جيدة قادرة على قيادة الخلية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *