التخطي إلى المحتوى

يعتبر الذهب من أهم المعادن الثمينة على مستوى العالم، والذهب موجود في العديد من الأماكن في العالم في باطن الأرض، وتمر عملية استخراج الذهب من المناجم بعدة مراحل ولهذا سوف نتناول معكم طريقة استخراج الذهب من الجبال وكيفية الحصول عليه.

نبذة عن الذهب

الذهب هو عنصر معدني (فلز)، ويتميز باللون الأصفر اللامع، والذهب من المعادن الصلبة، ولكن الذهب الخام يكون لين جدًا لهذا يوضع عليه بعض المعادن الأخرى مثل النحاس والفضة والنيكل لإكسابه الصلابة.

هذا المعدن لا يتفاعل بدرجة كبيرة مع الأكسجين أو الماء لذلك فهو من المعادن التي لا تتعرض للصدأ أو قد يتعرض للصدى بنسبة قليلة جدًا قد لا ترى وتكون شبه معدومة، ويمكن أن يبقى بدون أي اختلاف على حالته الأولى لآلاف السنين.

استخراج الذهب قديمًا

ليس هناك دليل محدد على تاريخ استخراج الذهب، لكن العلماء قدروا أن الذهب كان يستخرج من حوالي 7000 عام على الأقل.

كانت عملية استخراج الذهب قديمًا تتم عبر حفر حفرة في باطن الأرض في المناطق التي يحتمل فيها وجود ذهب، وبعدها يتم استخراج الصخور التي تحتوي على الذهب ويتم استخراج الذهب عن طريق عملية الاستخلاص التي تتلخص يتم فيها؛ السل، التكسير، الصهر حتى يتم التخلص من الشوائب.

طريقة استخراج الذهب من الجبال

كانت الطريقة القديمة التي تستخدم لاستخراج الذهب من الجبال كانت شاقة جدًا، حيث كان يتم الكشف عن مكان الذهب باستخدام جهاز خاص بالمفرقعات، وكان المنقب يقوم برحلة داخل الجبل لفترة طويلة من الوقت قد تصل إلى شهر حتى يكتشف مكان ذهب، ويمكن أن يعود لا أي شيء.

وهناك أنواع من الأجهزة تستخدم للكشف عن وجود معادن في باطن الجبال ولكن لا تحدد ما هي هذه المعادن ولا يتم اكتشافها إلا بعد الحفر والتنقيب.

وأول جهاز حديث يعمل على اكتشاف وجود الذهب في باطن الجبال كان في السودان، كان هذا الجهاز يسمى (كسارة الذهب) وتم انتشار هذا الجهاز فيما بعد.

ويتم استخدام (جهاز كسارة الذهب) عن طريق وزن كمية الصخور، وتقسمي هذه الصخور إلى أطنان، ويتم علميه طحن تلك الصخور، ويوضع كمية من الماء في هذه الآلة لتسهيل عملية طحن الصخور.

تتكون كسارة الذهب من دائرتين كبريتين مصنوعة من الحديد، يصل وزن الواحدة منها  نصف طن، وتدور هذه الدوائر حول بعضها البعض داخل طبق حديدي كبير، وتكون هذه الدوائر موصلة للكهرباء بشكل جيد، وتستغرق حوالي 10 ساعات للقيام بعملية طحن الصخور.

وفي أثناء عملية طحن الصخور يتم التوقف لمدة نصف ساعة يتم في هذه الفترة وضع مادة الزئبق التي تساعد على رفع الذهب أعلى الماء، ويتم تجميع هذا الذهب عن طريق مصافي خاصة، والقيام بصهره وتشكيله.

عندما يتم اكتشاف وجود معدن في داخل الجبل عن طريق ألة الكشف عند المعدن، يتم أخذ عينة من صخور الجبل والقيام بالبحث عن الذهب في داخلها، فلو كانت الكمية أعلى من 40 جرام فيستمر العمال في التنقيب واستخراج الذهب من الجبل، ولكن لو كانت الكمية أقل من ذلك فسوف يكون التنقيب عن الذهب غير مجدي ماديا لأن تكاليف التنقيب قد تكون أكثر من قيمة الذهب المستخرج.

عيوب التنقيب في الجبال للبحث عن الذهب

يتسبب البحث عن الذهب في إزالة القشرة الأرضية، مما قد يؤدي إلى حدوث تقلب في الطبقات وهذا يجعل من الصعب الزراعة في هذه الأرض حتى مع نزول المطر، وهذه الأرض قد تكون مصدر رزق وحياة لبعض الفئات.

قدد تتسبب بعض عمليات استخراج الذهب إلى حدوث بعض الحوادث مثل وفاة أحد العاملين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *