التخطي إلى المحتوى

اللغة العربية من اللغات الجميلة التي لها النظام الخاص بها مثلها مثل الكثير من اللغات العالمية، وعلوم النحو من علوم اللغة العربية الشهيرة والأساسية في اللغة ويندرج منها ما يطلق عليه الإعراب والإعراب عبارة عن لغة التوضيح والبيان، ومن أحد فروع الاعراب بناء الفعل المضارع.ش

طرق الاعراب في بناء الفعل المضارع

الفعل المضارع من أفعال اللغة العربية وعن بناء الفعل المضارع فمن الممكن شرحه وتوضيحه خلال الخطوات التالية :

1-  أن الأصل في الفعل المضارع معرب ويكون مرفوع إذا لم يسبقه شيء ومنصوب إذا سبقه ناصب أو حتى مجزوم إذا سبقة جازم.

2-  ويبنى الفعل المضارع بشكل استثنائي في حالتين وهما :

1- يبنى الفعل المضارع على السكون حال اتصاله بنون النسوة ضمير متصل محل رفع فاعل ويوجد الكثير من الأمثلة على تلك الحالة والتي من بينها قول الله عز وجل في كتابه الحكيم” والوالداتُ يُرضِعْنَ أولادَهُنَّ حولَينِ كاملَينِ” وهنا نجد أن الفعال المضارع يرضعن مبني على السكون والأصل أن يكون مرفوع بالضمة ولكن مع اتصاله بنون النسوة قد تم بناءه على السكون.

2- يبنى على الفتح في حالة اتصاله بنون التوكيد سواء إن كانت ثقيلة أو خفيفة ونون التوكيد هنا لا محل لها من الإعراب وتكون نون التوكيد ثقيلة مشددة ومفتوحه وتعد هي الأكثر في الاستخدام والأخرى تكون ساكنة ولكنها الأقل في الاستعمال.

3- توكيد الفعل المضارع ويوجد نوعان من توكيد الفعل المضارع وهي على النحو التالي :

1- يكون وجوبي في حالة إن كان وقع جواب لقسم حيث تسبقه لام تسمى لام الواقعه في جواب القسم وهنا يلزم توكيده كما هو مذكور في القرآن الكريم لقول الله عز وجل “تَاللّهِِ لأكيدَنَّ أصنامكم” حيث يتم إعراب تالله قسم لام واقعة في جواب القسم أيكدن فعل مضارع مؤكد وجوبا مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة.

2- يكون جوازي ويوجد توضيح لذلك في التوكيد بالحالة الأولى إذا سبقته أما والتي تبين التوكيد أو عدم التوكيد في الأمر مثل قول الله عز وجل “فإمّا تَثْقْفَنََّهُم في الحربِ فشرِّد بهِم مَن خلفَهُم” والثانية في حالة إن سبقه استفهام أو نهي.

4- يمنع التوكيد في حالة من كل من الحالتين القادمتين :

1- في حالة إن لم تتوفر شروط التوكيد الوجوبي أو الجوازي وعلى سبيل المثال غياب لام القسم أو في حالة عدم سبق الفعل المضارع بإما أو بنهي أو حتى الاستفهام وهنا يكون الفعل معرب إن لم يتصل بنون النسوة.

2- في حالة إن تم الفصل بين اللام وبين الفعل الذي يليها من خلال الفاصل مثل قول الله عز وجل ” ولسوف يعطيك ربُّك فترضى” وهنا أوضح الله وجود سوف التي قد فصلت بين اللام وبين الفعل.

التمييز بين أنواع النون في الاعراب

من الممكن التمييز بين انواع النون المختلفة وفقا لصياغة الكلام على النحو التالي :

1-  نون النسوة تكون غير مشددة والحرف الذي يكون قبلها ساكن وتكون مفتوحة وتكوت نون وفوقها الفتحة، وأيضا نون التوكيد الثقيلة والتي تكون مشددة مفتوحة والحرب الذي يكون قبلها هو الأخر مفتوح وهنا تكتب النون وفوقها الشدة ومن فوقها الفتحة، ونون التوكيد الخفيفة تكون نون وفوقها سكون والحرف قبلها يكون مفتوح.

2- نون النسوة وهي عبارة عن ضمير رفع متصل حيث تعرب ضمير متصل في محل رفع فاعل ولا يتم إعرابه مفعول به والتي تتصل فقط بالأفعال وليس الأسماء ونون التوكيد الخفيفة والثقيلة يكون لا محل لها من الإعراب وإنما يتم استخدامها فقط من أجل التوكيد والنون الثقيلة تؤكد الأفعال المتصلة بها أكثر من النون الخفيفة في التوكيد.

مقالات متنوعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *