التخطي إلى المحتوى
تعرف على تقنية شرائح الإتصال المدمجة e-SIM الحديثة

مدونة بالعربي مدونة بالعربي – موقع تقني يهتم بكل ما هو جديد في التكنولوجيا ويهتم بتقديم شرح مُصور لحل المشاكل التقنيه بابسط طريقه ممكنه.

e-SIM
e-SIM

تعددت أشكال بطاقة sim و ظهر منها العديد من الأشكال و الأحجام في الفترة الماضية مثل micro , nano ، و مؤخراً ظهر نوع أحدث من بطاقات sim وهو Embedded-SIM و التي يتم إختصارها لـ e-sim ، و يعد هذا النوع هو أحدث الأنواع ، و قد صدر قبل هذا النوع كل من الآتي :

  • Full-size SIM
  • Mini-SIM
  • Micro-SIM
  • Nano-SIM

و كانت nano-sim هي الأفضل إلى حد ما ، و نالت رواجاً واسعاً و إقبالاً كبيراً نظراً لصغر حجمها ، مما يجعلها أكثر سهولة و مرونة عند الإستخدام ، و لكن يبدو أنها سوف تفنى قريباً و يحل محلها e-sim.

أما Embedded-SIM فيبدو أنها سوف تكون الأفضل بلا منازع ، فهي تعتمد على البرمجيات “software” ، أكثر من الإعتماد على العتاد الصلب “hardware” ، مما يجعلها أكثر كفاءة ، و هذا ما يجعلها أيضاً تأخذ مساحة أقل ؛ و بالتالي يمكن صناعة هواتف أقل حجماً و أخف وزناً.

شرائح e-SIM سوف تمكنك من التبديل بين شركات الإتصال دون الحاجة إلى تغيير الشريحة ، فيمكنها أن تعمل مع أي مقدم خدمة حول العالم دون الحاجة إلى تغييرها ، و ذلك سوف يكون عن طريق تغيير برمجية يتم إرسالها إلى الشريحة مثل تحديثات الهاتف اللاهوائية تماماً ، و التي تعرف بـ Over-the-air programming و تكتب إختصارًا OTA.

أول شركة قامت بالإعتماد على تقنية Embedded-SIM هي شركة جوجل في الهواتف الذكية ، و كان ذلك في عام 2017 ، حيث كان هاتفي Google Pixel 2 والـ Google Pixel 2 XL أول الهواتف الذكية التي تتوفر على هذه التقنية ، تبعتها بعد ذلك شركة أبل عام 2018 ، حيث قامت بإضافة هذه التقنية إلى هواتف Apple iPhone XS و الـ Apple iPhone XS Max و كذلك الـ Apple iPhone XR التي تم إصدراها مؤخراً.

تتميز شريحة e-SIM بالعديد من المميزات التي جعلتها الأفضل بين أنواع الشرائح المختلفة ومن هذه المميزات ما يلي :

مميزات شريحة e-SIM

  • تتميز بقدرة عالية على مقاومة المياه و الغبار و الأتربة.
  • تعد شرائح e-sim أقل تكلفة بالنسبة لأنواع شرائح الإتصال الأخرى.
  • كما تتميز بأنها أصغر حجماً وأخف وزناً من الشرائح الأخرى ، وهو ما يمكن الشركات من تصنيع هواتف أكثر نحافةً وأخف وزناً.

ولكن كأي شئ فهذه الشرائح رغم مميزاتها الرائعة إلا أن بها بعض العيوب التي قد تؤدي إلى مشاكل في التعامل معها ومن هذه العيوب :

عيوب شرائح الإتصال المدمجة Embedded-SIM

من المعتقد أن تكون شرائح الإتصال المدمجة e-SIM أقل حماية وأمناً من الأنواع الأخرى.

يتم تسجيل بياناتها على هاتفك وبالتالي يجب عليك مسح بيانات شريحة الإتصال المدمجة أو eSIM قبل بيع أو إستبدال الهاتف.

تعرف على تقنية شرائح الإتصال المدمجة e-SIM الحديثة Ahmed Ali

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *