التخطي إلى المحتوى

عند تصميم معظم الغرف مستطيلة الشكل نواجه الكثير من الصعوبة في تحديد مكان وضع الأثاث، حتى لا تبدو الغرفة مليئة بالفوضى، لذلك يجب استخدام بعض أفكار التصميم لمعرفة كيفية ترتيب الاثاث بغرفة نوم مستطيلة الشكل.

غرفة نوم مستطيلة الشكل

هي غرفة ذات شكل مستطيل وجدران غير متساوية الطول، مما يتسبب في بعض الصعوبة تصميم الغرفة ووضع الاثاث في المكان المناسب حتى لا يسبب ضيق في المساحة، وهناك العديد من الطرق لترتيب أو إعادة ترتيب الأثاث في غرفة النوم المستطيلة، لذلك يجب ألا يتردد المصمم في تجربة أكثر من ترتيب واحد حتى الوصول إلى أفضل ترتيب للأثاث.

طريقة ترتيب الاثاث بغرفة نوم مستطيلة الشكل

تعتمد طريقة ترتيب الأثاث في غرفة نوم مستطيلة الشكل على اختيار حجم السرير وموقع النوافذ والابواب،  ففي حالة وضع السرير على الجانب المقابل من المدخل يجعله مركز الاهتمام في الغرفة، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا فيفضل اختيار موقع السرير على الحائط الأطول، لأن ذلك يمنح للغرفة مساحة كافية لوضع السرير ومنضدة.

اختيار وحدات من الأثاث الكبير والصغير

ربما القاعدة رقم واحد عند محاولة ترتيب الأثاث بغرفة نوم مستطيلة الشكل هو تجنب اختيار المزيد من وحدات الاثاث واختيار قطع أثاث كبيرة وصغيرة حتى تساعد على خلق توازن في المساحات الضيقة مما يساعد على جعلها فسيح ويتعلق الامر بخداع البصر.

تقسيم غرفة النوم لأكثر من جزء

إذا كانت غرفة النوم المستطيلة ذات جدران شديدة الطول فهناك خدعة ذكية من شأنها تغيير مظهر الغرفة شديدة الطول والاستفادة من ذلك الفراغ عن طريق انشاء أكثر من ركن في غرفة النوم على سبيل المثال يمكن إنشاء ركن خاص بالقراءة في زاوية الغرفة  للاستفادة من ذك الفراغ ووضع رف خاص بالكتب وكرسي مريح، ويمكن وضع كرسيين ومنضدة في أحد أركان الغرفة كمنطقة للجلوس بقرب من منطقة السرير.

اختيار وحدات اثاث تناسب الزوايا

في حالة وجود غرفة نوم طويلة فهذا لا يعني التنازل عن المساحة المتوفرة، ولا يزال بإمكان المصمم التخلص من شكل عربة القطار الطويلة التي تشكل غرفة النوم المستطيلة، وذلك عن طريق اختيار مجموعة مناسبة من قطع الأثاث التي تناسب زاويا الغرفة، وعمل مخطط ذو خطوط طويلة.

الاستفادة من الجزء العلوي من الجدران

يمكن الاستفادة من الجزء العلوي من جدران الغرفة على سبيل المثال يمكن عمل مكتبة صغيرة مصنوعة بالكامل من الرفوف، وبدلاً من استخدام قطعة واحدة من الأثاث تسرق مساحة الغرفة يمكن استخدام الرفوف العالية، وهي أيضا فكرة جيدة لتزيين الغرفة، ويمكن أيضا وضع بعض من الصور المفضلة في مكان مرتفع ووضع كرسيين  مريحين ومنضدة.

وضع السرير على أطول جدار في الغرفة

يجب تجنب وضع السرير على حائط مشترك مع باب الغرفة أو الخزانة، واختيار أطول جدار في الغرفة ووضع السرير على اطول جدار، وبهذه الطريقة سوف يعطي انطباع  أن الغرفة أقرب للشكل المربع والطبيعي  ولا تبدو كأنها نفق طويل، كما يمكن الاستفادة من الضوء واخيار درجات فاتحة من الألوان في الحائط القصير ووضع المرايا الزاهية لتعطي اتساع للغرفة، حيث تساعد هذه العناصر على تنسيق الغرفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *